مظاهر الخرافة فی المجتمع العربی: دراسة فی روایات غادة السمان* نموذجاً
نویسندگان
چکیده
تهدف هذه الدراسة إلی رصد مظاهر الخرافة فی روایات غادة السمان، وتلمّس بعض أسباب هذه الظاهرة التی تمثل العقلیة المتخلفة لأبناء الشعوب العربیة. وتخضع روایات غادة السمان للبحث بأکملها وهی: بیروت 75، وکوابیس بیروت، ولیلة الملیار، والروایة المستحیلة – فسیفساء دمشقیة -، وسهرة تنکریة للموتی. وتمّ تقسیم الدراسة إلی قسمین وهما: الخرافة والظروف القهریة والخرافة والظروف غیر القهریة. فقد وصلنا إلی أن غادة السمان تحاول فی نصوصها الروائیة أن ترسم مکانة الخرافة فی الطبقتین الدنیا و العلیا من المجتمع العربی، فتکشف الکاتبة لنا مرکزیة التفکیر الخرافی فی حیاة الإنسان العربی، حیث تسجل الخرافة حضورها الواسع فی العقل العربی المعاصر فی مختلف شرائحه الاجتماعیة بین العامة والخاصة کما بین النخبة والجماهیر.
منابع مشابه
دراسة سیمیائیة فی قصیدة «فی المغرب العربی»
السیمیائیة علم یدرس العلامات والاشارات، و هذه العلامات تتکوّن من الجانب المادی(الدال) والجانب الذهنی(مدلول) والدال تتألّف من الجانب الخارجی للغة والمدلول یحمل المعنی والفکرة المسیطرة علی اللغة. ویحاول هذا المقال من خلال المنهج الوصفی ـ التحلیلی أن یدرس قصیدة «فی المغرب العربی» للشاعر بدر شاکر السیّاب من منظور التحلیل السیمیائی فی المحورین؛ الافقی والعمودی. وقصیدة «فی المغرب العربی» تطفح بالدلالات ...
متن کاملدراسة فی المسرَح الذِّهنی و عناصره فی الأدب العربی
هنر نمایش را مى توان بدون تردید در زمره ى دستاوردهاى عظیم فرهن گى بشر در طولتاریخ قلمداد نمود . برخى تاریخ نویسان پیدایش این هنر را در اشکال اولیه آن، به مصریانباستان نسبت مى دهند، هر چند که این عقیده در تاریخ مکتوب هنر نمایش جایى ندارد .آنچه بر هم گان مسلّم است ظهور این هنر براى او لین بار در ادبیات یونان باستان است،زمانى که یونان در قرن ششم قبل از میلاد شاهد دوره اى از شکوفایى و پیشرفت در عر...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابهاISSN 23456361
دوره 7
شماره 20 836
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023